المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحافظ على صحتك و تقي نفسك من الأمراض ؟؟؟؟ موضوع مهم



الحكلي الظفاري
18-10-2010, 11:35 PM
كيف تحافظ على صحتك وتقي نفسك من الأمراض؟



ألوف الأمراض، البسيطة منها والخطيرة، تحدق بالانسان منتظرة الفرصة لمهاجمته والقضاء عليه، فهل هنالك اية وسائل تساعدنا على هذا الهجوم والوقاية منها أم ان مسيرتها محتمة لا مفر منها ولا حيلة لنا من تلافيها، سؤال مهم للغاية يحاول العلماء والأطباء الاجابة عليه عبر العديد من الدراسات التي نشرت نتائجها في المجلات الطبية والشعبية ومنها مجلة "تايم" الاميركية وغيرها في أنحاء العالم، وقد أظهرت تلك الدراسات انه يمكن للانسان ان يتبع اجراءات بسيطة وفعالة تساعده على الوقاية من العديد من الأمراض، والتوصل بعون الله سبحانه وتعالى الى تمديد حياته التي يتصور العلماء انها يجب طبيعيا ان تصل الى 125سنة اذا لم يتعرض المرء الى الأمراض الفتاكة والخطيرة، وحتى لو كان صعبا أو شبه مستحيل أن نتمكن من بلوغ هذا الامتداد المثالي لحياتنا الا انه يمكن أن نربح عشرات السنوات من العمر الهنيء واذا تبعنا الارشادات الطبية التالية:
1- الامتناع عن التدخين.
2- عدم الادمان على الكحول والمخدرات.
3- الابتعاد عن الضغط الفكري والكآبة والحزن والقلق.
4- ممارسة الرياضة اليومية خمس او ست مرات في الاسبوع واهمها الجري السريع، اي بمعدل 5الى 6كيلومترات في الساعة مدة 30دقيقة يوميا.
6- تناول المأكولات الصحية التي تحتوي على الكيماويات الطبيعية والهرمونات التي تساعدنا على الوقاية من بعض الامراض ومن اهمها:
1- الثوم:
ان ما يعطي الثوم رائحته الكريهة هو احتواؤه على كيماويات "الكبريتيد" وهي التي تساعد على تخفيض مادة الكوليسترول وتسييل الدم والقضاء على بعض الجراثيم والفطر وقد تقوي المناعة وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يهتم ويهرس ويفرم قبل الأكل والامتناع عن طبخه لمدة طويلة على حرارة مرتفعة التي قد تبطل مفعوله العلاجي.
2- الشاي الأخضر:
ان الشاي الأخضر يحتوي على مادة "الفينول" المتعدد والكاثيكين CATECHINS POLY - PHENOLS التي تملك مفعولا مرتفعا لمضاد المؤكسد وقد تمنع نشوء الأورام الخبيثة في الشرايين فتحرمها من غذائها وتحد من نموها.
وقد اظهرت بعض الدراسات الصينية أن شرب الشاي الأخضر يوميا يقلل من حدوث اورام المعدة والزهوم والكبد والأمراض القلبية وان غسل الفم به يقتل الجراثيم داخله.
3- الطماطم:
أظهرت عدة دراسات ان الطماطم المطبوخة المستعملة في المأكولات والتي تحتوي على مادة ليكوبين Lycopene قد تساعد على الحماية من سرطان البروستات وتنظيف الخلايا منه الجذر الحر السام لها.
4- السبانخ:
يحتوي السبانخ كمية كبيرة من الحديد ونوعاً من الفيتامين "ب" يدعى "فولات" Folate الذي يمنع حدوث التشوهات الخلقية العصبية لدى الجنين ويخفض تركيز بروتين الهوموسستيين Homocysteine في الدم الذي قد يسبب التهاب الشرايين وحدوث الامراض القلبية، وقد يساعد ايضا على الوقاية من تنكس بقعة العين ويمنع حدوث العمى عند بعض الأشخاص المسنين.
5- سمك سليمان أو السلمون:
السلمون يحتوي على دهن غني بمادة اوميقا 3- الحامض الدهني omega - 3 s Fatty Acids التي تمنع الصفيحات من التجمع والالتصاق بجدار الأوعية الدموية واحداث انسداد فيها وتخفض مستوى الكوليسترول السييء LDL والترايفلسيريد هو مركب عضوي دهني، المسببين لبعض الأمراض القلبية والدموية، وقد يحمي الخلايا الدماغية من رواسب التقدم في السن كمرض "الزهيمر" مثلا ويقلل من انتاج الخلايا الالتهابية في بعض امراض التهاب المفاصل الناتجة عن المناعة الذاتية.
6- الجوز والبندق:
يحتوي الجذر والبندق على موائد دهنية نافعة تقلل من تركيز الكولسيترول السييء LDL والترايفسلييريد وترفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL في الدم فتساعد على الوقاية من الامراض القلبية وتحتوي ايضا على فيتامين "إي" المضاد المؤكسد ذا فعالية كبرى في الوقاية من الامراض القلبية والسرطان.
7- الشوفان:
الشوفان يخفض مستوى الكولستيرول السييء في الدم وقد يساعد على معالجة ارتفاع الضغط الدموي وبعض الأمراض القلبية.
8- مواد غذائية أخرى:
وفي العالم الغربي ينصح الأطباء والمتخصصون في دراسة التغذية تناول كمية كبيرة من "البروكولي" او خرب من القنبيط الذي يحد من حدوث بعض انواع الأورام مثل سرطان القولون والمعدة والثدي ويحتوي على فيتامين "سي المنشط للمناعة" والعنبة الزرقاء التي تحتوي على كمية عالية من مقاوم التأكسد وله منفعة كبرى في علاج السرطان والأمراض القلبية والالتهابات البولية وقد تساعد على تنمية الذاكرة.
9- تناول بعض الفيتامينات (ب سي واي) وجرعة مخفضة من الاسبيرين ومخفض للكوليسترول تحت اشراف طبي حسب حالة الرجل الصحية ونسبة خطورة اصابته بالأمراض القلبية.
إن العمر في يد الله سبحانه وتعالى ولكن على الانسان المحافظة على صحته باتباع الارشادات الطبية المذكورة ليعيش حياة صحية متعافية وخالية من الأمراض والأعراض الطبية ان شاء الله.